معمل كشف تزوير الآثار
مرحبا بك عزيزي الزائر في منتدي كشف تزوير الآثار. رجاء تسجيل الدخول . إن لم يكن لديك حساب بعد, أضغط علي التسجيل
معمل كشف تزوير الآثار
مرحبا بك عزيزي الزائر في منتدي كشف تزوير الآثار. رجاء تسجيل الدخول . إن لم يكن لديك حساب بعد, أضغط علي التسجيل
معمل كشف تزوير الآثار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع معمل كــــشــــف تـــزويــــــر الآثـــار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تقرير شد الكانفاس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Sally Soka
عضو لسه مسجل
عضو لسه مسجل



عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 15/12/2009

تقرير شد الكانفاس Empty
مُساهمةموضوع: تقرير شد الكانفاس   تقرير شد الكانفاس Icon_minitimeالسبت ديسمبر 19, 2009 12:54 am

الإسم: سالي مصطفى علي
الكلية: الفنون الجميلة - جامعة حلوان
الفرقة: ثالثة تصوير
تقرير عن تعدد طرق شد الكانفاس
يتم تجهيز قطعة كانفاس تزيد مساحتها عن مساحة عارضة الكانفاس بمقدار 3.8 سم من كل جانب
توضع على منضدة وتكون الخلفية فى المواجهه ثم توضع العارضة في وسط الكانفاس حيث تكون متساوية ومتوازية مع خيوط السداة واللحمة وتكون كل منهما عمودية على الاخرى ثم يلف الجزء الزائد على العارضة
هناك طريقتان لشد الكانفاس وهما للعالمان: العالم الأميركي ماير و العالم المصري د/ مصطفى عطية
وكل منهما صحيح ولكن هناك إختلاف
أما عن طريقة ماير فهو يرى أنه يتم تثبيت المسامير بداية من أحد الضلعين الكبيرين حتى يصل إلى الزاوية ويتم تثبيت المسامير في الضلع المقابل
ويبدأ من منتصف الضلع حتى يصل إلى الزاوية في الجهه المقابلة
ثم يلي ذلك تثبيت المسامير وشد الكانقاس في الضلعين القصيرين وفي النهاية يتم تثبيت المسامير في الأركان ويبدأ بالزاوية اليمنى من أسفل ثم الزاوية المقابلة - أي الجهه اليسرى في الموضع العلوي ثم الزاويتين الاخريتين
ويفضل بعض الفنانين استخدام المسامير الدقيقة الطويلة حيث تثبت في العارضة حتى منتصفها ثم يثنى النصف الاخر على الكانفاس للتأكد من سلامة تثبيتها ويستخدم بعض الفنانين مسامير النحاس أو الألومنيوم
أما عن طريقة د/ مصطفى عطية فهو يرى أنه يبدأ تثبيت المسامير في أحد الجانبين القصيرين من منتصف الضلع وفي مقابلها من في منتصف الضلع الاخر حتي يصل الى الزاوية في الجهه المقابلة ويكون هناك تعامد لخيوط السداة على اللحمة
يجب مراعاة قوة الشد والتأكد من تعامد الخيوط لأنه سيحدث تمدد وإنكماش ويحدث تلف و يفضل إستخدام المسامير القصيرة ذات الرؤوس الكبيرة وتعرف بأسم مسامير الشيش ويكون لونها غامق
يراعى أن يكون الفرق بين المسمار والاخر 2.5 سم
وقبل شد القماش يجب غسيله بماء ساخن ثم يكوى حتي يتعرض للإنكماش قبل الشد
ويجب مراعاة الشد لا يكون قوي للدرجة تحسباَ لطبقة التصوير وطبقة اللون وما ستنتجه من شد حيث ينكمش الكتان-القنب بمعدل 1.5 - 2 ملل
أما القطن فيكون أنكماشه بمعدل 2.5 ملل
أما عن الطريقة الثالثة التي تحقق الهدفين معاً لم أصل إليها بعد
ولكن من وجهه نظري والذي أفضله هي طريقة الدكتور مصطفى عطية فهي الطريقة المثلى وذلك للأسباب الاتية
فالبدء بالضلعين القصيرين أفضل نظراُ لأن خيوط السدى وهي ذات الطول الأكبر تحتاج لقوة شد أكبرعلى أن تكون متحررة لتعطي هذا الشد أما إذا تم شد خيوط اللحمة القصيرة أولا فإن الشد لا يكون كامل بالنسبة لخيوط السدى نتيجة لتقييدها بشد خيوط اللحمة, كذلك قد لا تكون خيوط السدى متعامدة على خيوط اللحمة,نتيجة لقوة شد السدى الأكبر
ولا أفضل إستخدام الدبابيس بدلا من المسامير لأنها غير قوية بالدرجة الكافية التي تتحمل الإنكماش والتمدد
وعند الإنتهاء بشد الزوايا من الخطأ ان يتم مسمرة طرفي القماش معا لأن ذلك سيؤيد من حركه التمدد والإنكماش
وهذا ملخص لكيفية وطرق شد الكانفاس
تقرير شد الكانفاس Icon_smile تقرير شد الكانفاس Icon_flower تقرير شد الكانفاس Icon_smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تقرير شد الكانفاس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تقرير عن شد الكانفاس
» تقرير عن شد الكانفاس
» تقرير شد الكانفاس
» تقرير شد الكانفاس
» تقرير عن طريقة شد الكانفاس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معمل كشف تزوير الآثار :: مواضيع آثرية آخري :: تكنيك اللوحات الزيتية و ترميمها-
انتقل الى: