معمل كشف تزوير الآثار
مرحبا بك عزيزي الزائر في منتدي كشف تزوير الآثار. رجاء تسجيل الدخول . إن لم يكن لديك حساب بعد, أضغط علي التسجيل
معمل كشف تزوير الآثار
مرحبا بك عزيزي الزائر في منتدي كشف تزوير الآثار. رجاء تسجيل الدخول . إن لم يكن لديك حساب بعد, أضغط علي التسجيل
معمل كشف تزوير الآثار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع معمل كــــشــــف تـــزويــــــر الآثـــار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الجزء الثانى من حياه بيكاسو

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد افندى
مشرف عام
مشرف عام
محمد افندى


عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 01/04/2009

الجزء الثانى من حياه بيكاسو Empty
مُساهمةموضوع: الجزء الثانى من حياه بيكاسو   الجزء الثانى من حياه بيكاسو Icon_minitimeالأحد أبريل 12, 2009 2:10 am

اليكم الجزء الثانى من حياه بيكاسو

وتعرف المرحلة الزرقاء في حياة بيكاسو مرحلة البؤس والتشريد بين ( باريس وبرشلونة وملقه ) فتقاسم غرفته مع صديقه ( ماكس جاكوب ) على أن ينام احدهما ليلاً في السرير الوحيد والآخر في النهار وكانت حصة بيكاسو النوم على ذلك السرير في ساعات النهر ويقضي الليل بالرسم والقراءة . وكانت لوحات بيكاسو تكاد تكون من لون واحد ضارب إلى الزرقة فسميت المرحلة الزرقاء . وقد أقام بيكاسو معرضاً لم تبع أي لوحة منه إلا أن شارل موريس احد المقربين إلى الفنان غوغان كتب مدحاً في المعرض : أليس هذا الطفل الرهيب الناضج بصورة مبكرة مؤهل لإضفاء قدسية النتاجات العملاقة على الشعور السلبي بالحياة وعلى " الحقارة " التي يئن هو نفسه تحت وطأتها أكثر من أي شخص آخر . وفي نهاية عام 1904 تعرف بيكاسو على الشاعر ( جيوم أبولونير ) وبواسطته تعرف على العديد من الشعراء والفنانين ثم دخلت حياته ( فيرناندا أوليفير ) التي شاركته الحياة طوال سبع سنوات وفي عام 1905 م زار هولندا ورسم هناك لوحته المعروفة ( الهولندية الحسناء ) . وسميت هذه المرحلة " المرحة الوردية " وقد اشترى تاجر اللوحات ( فيلار ) كل أعماله الوردية عاد بيكاسو إلى برشلونة للراحة واعتزل في قرية نائية تدعى ( جوسول ) وهناك بدأ مرحلته " الزنجية والأيبرية " . أي الآثار الفنية الأفريقية ( الفن الزنجي ) والنحت الأيبري القديم . وعند عودته لباريس تجددت لقاءا ته بماتيس وديراين التي تصفها الكاتبة ( جيرتورد شناين ) : " لقد كانت لقاءاتهم تمثل لحظة حرية بالتأمل فهناك انفعال سائد في الجو الاجتماعي " . وفي خريف عام 1907 قام بيكاسو والفنان الفرنسي جورج براك بمحاولتهما التكعيبية الأولى و أقاما معرضهما الأول عام 1911 م باسم " التكعيبية التحليلية " وتعني تجزئة الجسم إلى أجزاء هندسية ومكعبات . إلا أنه بعد مدة أهمل بيكاسو المنظور مضيفاً للأشياء خطوطاً و ألواناً من نسيج الخيال لاستكمال التكوين ، وهنا نشأ أسلوب ( الكولاج ) أي التلصيق الذي شاع استخدامه فيما بعد بين التجريبيين و السورياليين . وفي أثناء الحرب العالمية الأولى استدعى براك للخدمة العسكرية وبقي بيكاسو يرسم الوجوه وقرر العمل مع الكاتب المسرحي ( جان كوكتو ) كمصمم للديكور وراسم للستائر . سافر بيكاسو إلى روما وهناك قابل أستاذ الباليه الشهير ( دياجيليف ) كما تعرف على ( بسترافنسكي ) أحدث المؤلفين الموسيقيين في القرن العشرين . وتزوج براقصة الباليه الروسية ( أولغا كوجولوفا ) عام 1918 م التي أنجبت له ولده ( باولو ) وعاد بيكاسو للكلاسيكية ... في الوقت ظهرت فيه الحركة الدادئية التي ارتبطت بزمن الحرب العالمية الأولى . و الدادئية هي صراع من اجل التعبير المباشر التي تزعمها ( أندريه بريتون ) ( وأراغون وبول أيلول ) .

وهنا انتقل بيكاسو إلى تحريفات عنيفة للشكل " جروتسكية " وهو أسلوب ينطوي على إغراب و إغراق في السخرية والتشنيع ، أي القضاء المتعمد على وحدة الشخصية . ومن عام 1927 م اتخذت هذه الطريقة صورة شنيعة مجسمة كالتماثيل يكاد يستحيل التعرف فيها على أي عنصر إنساني . حاولت السوريالية كحركة ضم بيكاسو إلى حلقاتها ولكنها فشلت . في سنوات الحرب العالمية الثانية لازم بيكاسو باريس يرسم وينحت بانعزال تام ومنعت أعمله من عرضها على الجمهور .

كما أن النازية نعتت فن بيكاسو بالانحطاط لكن ( الجستابو ) لم يتجاسر على المساس بها بل أن جنرالات الجيش الهتلري المحتل لفرنسا كانوا يزورونه بين الحين والآخر . وزاره يوماً ( أوتو ابتز ) مندوب هتلر في باريس عرضاً عليه زيادة نصيبه من الأغذية والوقود لكنه رفض ذلك بإباء . وعندما وضعت الحرب العالمية الثانية أوزارها ظهر بيكاسو كنحات من طراز فريد وأقيم له معرضان كبيران أحدهم في متحف اللوفر والثاني في المكتبة الوطنية .


وقد قال بيكاسو :

" إن فن التصوير لم يخلق لتزيين الحجرات " تقول الكاتبة الأمريكية ( جروتر ودشتاين ) في كتاب لها عن بيكاسو عام 1937 م :
" إن الأشياء التي رآها بيكاسو كنت هي الأشياء الكائنة وينبغي ألا ننسى أن حقيقة القرن العشرين ليست هي حقيقة القرن التاسع عشر وقد كان بيكاسو هو الرسام الوحيد الذي شعر بذلك . ف ( ماتيس ) وجميع الآخرين رأوا القرن العشرين بعيونهم لكنهم لم يبصروا سوى حقيقة القرن التاسع عشر أما بيكاسو فكان الوحيد بين الرسامين المعاصرين الذي رأى القرن العشرين وأبصر حقيقته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجزء الثانى من حياه بيكاسو
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حياه بيكاسو
» توجيه الأسئلة في ترميم اللوحات الزيتية الي الدكتور مصطفي عطية
» الدوره التدريبيه الخامسه لكشف تزوير الاثارمن13-2 الى 18-2 ...... صور اليوم الثانى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معمل كشف تزوير الآثار :: مواضيع آثرية آخري :: تاريخ التصوير الزيتي و فنانينه-
انتقل الى: