ياسمين محمد شعبان مصطفي
كلية الفنون الجميلة قسم التصوير
الفرقة الثالثة
اولا طريقة شد الكانفاس
-يوجد عدة طرق لشد الكانفاس علي الاطار الداخلي ولكن اولا يوجد ثوابت يجب اتباعها لتجهيز الكانفاس وهي كالاتي :يتم احضار قطعة من الكانفاس تزيد مساحتها عن مساحة العارضة بمقدار 3.8 سم من كل جانب وتوضع علي المنضدة مع مراعاة ان تكون الخلفية في المواجهة ثم بعد ذلك توضع العارضة فوسطالكانفاس مع مراعاة توازيها وتساويها مع خيوط السداه واللحمة حيث تكون كل منها عمودية علي الاخري وبعد ذلك يلف الجزء الزائد علي العارضة ليكون جاهز للتثبيت.
-بعد ذلك ياتي دور المسامير للتثبيت ويوجد انواع كثيرة من المسامير ولكن اكثرها افضلية هي السامير الطويلة الدقيقة للتحكم في كيفية التثبيت وذلك بتثبيتها حتي منتصف العارضة ثم ثني الجزء الاخر علي الكانفاس ويجب تجنب المسامير القصيرة ذات الروؤس العريضة ويفضل استخدام مسامير رقم 4 للعوارض ورقم 6 للزوايا وذلك للتداخل بين جزئي الضلعين.
وعن طريقة وضع المسامير علي الاطار الداخلي وشد الكانفاس علي العارضة فيوجد طريقتين الاولي تنسب لماير والثانيةللدكتور مصطفي عطية احد الباحثين في هذا الموضوع.
اولا طريقة ماير:
يري ماير انه بعد وضع المسامير في احد الضلعين الكبيرين حتي يصل الي الزوايا يتم تثبيت المسامير في الضلع المقابل من منتصف الضلع حتي يصل الي الزاوية في الجهة المقابلة ثم يلي ذلك تثبيت المسامير وشد الكانفاس في الضلعين القصيرين وفي النهاية يتم تثبيت المسامير في الاركان ويبدا بالزوايا اليمني من اسفل ثم الزوايا المقابلةومن مميزات تلك الطريقةثبات او تمام ثبات الكانفاس بالطريقة العرضية اي علي الضلعين الاكبر للعارضة ونظرا لليونة الكانفاس يظهر عيوب تلك الطريقة.وهي عدم تعامد خطوط السداه واللحمة علي العارضة مما يؤدي الي ظهور تلف بعد ذلك عند انكماش الكانفاس او تمددة لتاثره بالعوامل الجوية.
ثانيا طريقة الدكتور مصطفي عطيةوهي كالاتي:
يتم تثبيت المسامير في منتصف الضلع الاصغر وايقابله في الجهة الاخري وبعد ذلك تثبيت المسامير في منتصف الضلع الاكبر للعارضة وذلك بتحقيق تعامد خطوط السداه واللحمة ع عارضة الكانفاس وياتي بعد ذلك التثبيتت تباعا بدا بالضلع الاصغر من يمين المسمار الموجود في المنتصف ومن يساره وبعد ذلك التثبيت بعرض العارضة بالتبادل حتي يصل الي الزاوية ومن مميزات تلك الطريقةتحقيق التعامد المرغوب ومقاومة مظاهر التلف والحفاظ علي العمل الفني من التشقق وتسلخ طبقات اللون.
واني اري انه يوجد طريقة ثالثة وهي كالاتي:
يتم تثبيت المسمار رقم 1 في منتصف احد الضلعين الاصغر ورقم 2 بمواجهته والمسمار رقم 3 في منتصف احد الضلعين الاكبر ورقم 4 ورقم 5 في قرب نهاية الضلع الاصغر ورقم 6 بمواجهتة ورقم 7 في قرب نهاية الطرف الضلع الاكبر ورقم 8 بمواجهته ورقم 9 بيسار رقم 1 ورقم 10 بمقابلته ورقم 11 بيسار رقم 3 ورقم 12 بمقابلته وهكذا بالتبادل حتي نهاية التثبيت وبعد ذلك تثبت الزوايا بمواجهته .